الأخبارالكاتب اصيل السقلديمقالات

على المبعوث الأممي مارتن غريفيث أن يعلن فشلهم ونجاح مساعيه

المركز الإعلامي لألوية العمالقة

بقلم أصيل السقلدي

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لا يريد أن يعلن فشله في التوصل إلى حلول مع أطراف الصراع في اليمن وخصوصاً في الحديدة ولا يريد قول الحقيقة .. لأنه يريد تحقيق نجاح لمساعيه حتى ولو على حساب التضحية بالمدنيين والجرائم الإنسانية التي ترتكبها مليشيات الحوثي على مرأى ومسمع مراقبيه والعالم أجمع .

السيد مارتن جريفيث .. إن إعطاء المليشيات وقت أطول للبقاء في مدينة الحديدة تكون قد منحتها الفرصة لقتل أكبر عدد من النساء والأطفال والرجال من المدنيين ، وتكون قد منحت مليشيا الحوثي الفرصة لترتيب أوضاعها ونقل تعزيزاتها وقصف المدن ومساكن المواطنين وكذلك زرع الأراضي الزراعية والطرقات الفرعية بالالغام والعبوات الناسفة التي تقتل المدنيين بشكل يومي .

إن إعلان إدانة طرف في تنفيذ إلتزاماته وما وقع عليه وتعهد بتنفيذه في مفاوضات السويد هو نجاح لمساعيك الإنسانية التي تدخلتم لأجلها ومن أجل تجنيب المدنيين ويلات الحرب .

لقد جئتم من أجل تجنيب الحديدة دمار الحرب ولكن مليشيات الحوثي تستغل وجودكم وتقوم بتدميرها وتلغيمها ، ووجودكم ساعد على تحريك قواتهم العسكرية ونقل تعزيزاتهم وتلغيم شوارعها بعد أن كانت على وشك الإنهيار في المدينة .

لقد أعلنتم هدنة إنسانية فلم تنفذها مليشيات الحوثي وقامت بإختراقها منذ أول لحظة لدوخولها ، وتواصل إختراقها وبشكل متصاعد طوال 6 أسابيع منذ إنطلاقها .

لقد أعلنتم فتح طرقات وممرات آمنة لمرور المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بناء على إتفاق وقع عليه الطرفين .. فسارعت القوات المشتركة والتحالف العربي إلى فتح الطرقات التي تحت سيطرتها وعملت جاهدة على تسهيل مرور المساعدات وتسهيل مرور المواطنين من وإلى الحديدة .. في الوقت الذي إمتنعت مليشيات الحوثي عن فتح الطرقات التي تحت سيطرتها وأوقفت شحنات المساعدات الغذائية في ميناء الحديدة .. بل وقامت بإستهداف آليات فتح الطريق في مواقع القوات المشتركة والتحالف العربي ومنعها من القيام بعملها .

لقد توصلتم إلى اتفاق الإنسحاب وإعادة الإنتشار ولكن المليشيات عملت على تسليم الميناء لمليشيات أخرى وقاموا بتصوير مسرحية هزلية بحضور كبير مراقبيكم السابق باتريك كايمرت ولا تزال المليشيات مستمرة في عدم تنفيذ هذا الإتفاق الذي وقعت عليه في إتفاق السويد.

السيد مارتن جريفيث .. لقد حققتم نجاح في مساعيكم في إيجاد إتفاق لحل مشكلة الحديدة حتى ولو خدمتم فيه طرف مليشيات الحوثي ولكن عليكم أن تعلنوا فشل المليشيات في تنفيذ الإتفاقات التي وقعت عليها وبهذا تكونوا قد نجحتم في مساعيكم وتمنعوا إراقة دماء المدنيين من بطش مليشيات الحوثي .

إغلاق